مسقط – أثير

أصدرت بلدية مسقط تعميمًا بشأن ضوابط واشتراطات التخييم بمحافظة مسقط؛ والذي بدأ العمل به واستقبال طلبات التصاريح له ابتداءً من 13 نوفمبر 2022م.

ونص التعميم بأنه “لا يجوز التخييم سواء كان بكرفان أو خيم أو جلسات لمدة تزيد عن (48) ساعة إلا بتصريح من المديرية الخدمية المختصة، وبعد سداد مبلغ تأمين قدره (100 ر.ع) مائة ريال عُماني، ويكون الترخيص لمدة سبع ليالٍ قابلة للتمديد”.

وأوضح التعميم اشتراطات موقع التخييم بأن يكون في الأماكن المحددة من قبل البلدية، ويترك مسافة فاصلة بين كل موقع وآخر لا تقل عن (5) أمتار. وأن يترك مسافة لا تقل عن (10) أمتار بين موقع التخييم والشاطئ. و أن يبعد موقع التخييم عن مواقع الصيادين والمواقع المحظورة أمنيًا. وأن يبعد موقع التخييم عن الأحياء السكنية مسافةً لا تقل عن (100) متر.

وأكد التعميم على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية، بحيث يجب المحافظة على نظافة الموقع المخصص طول فترة الاستخدام، وعدم استخدام أي من دورات المياه المتنقلة التي تحمل مواصفات ومعايير غير معتمدة صحيًا. كذلك تجنب إتلاف المزروعات والنباتات البرية، وتجنب إقامة حواجز ترابية أو أي نوع من التعديلات في البيئة الطبيعية لموقع التخييم، وتجنب حرق أو ردم النفايات، وعدم إشعال النار أو الشواء على المسطحات الخضراء وأراضي الشواطئ.

وأوضح التعميم الاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة بأن يلتزم المرخص له بالتخييم بتوفير معدات الأمن والسلامة لكل موقع على مدار الساعة. وفي حال استخدام سياج حول الموقع فيجب أن يكون من مواد مؤقتة ولا تحجب الرؤية، وكذلك عدم استخدام الليزر والأضواء الموجهة للأعلى.

كذلك نص التعميم على الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالآداب العامة وذلك بالتأكيد على عدم استخدام المخيم أو الكرفان في الأغراض الممنوعة والمزعجة للأخرين، والالتزام بالقوانين والقرارات والنظام والآداب العامة الواجب مراعاتها في سلطنة عُمان.

وحددت الاشتراطات الفنية للتخييم بوجوب “تثبيت رقم الترخيص الصادر على لوحة بواجهة الكرفان أو الخيمة أو الجلسة، ولا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص إلى الغير، أو ممارسة النشاط في موقع آخر غير الموقع المحدد بالترخيص”. وعدم استخدام خرسانة أو مواد البناء الأخرى لأي غرضٍ كان، وعدم استخدام المولدات التي تسبب إزعاجًا لرواد الموقع، والالتزام بالمولدات الكاتمة للصوت. كما يجب تنظيم مواقف السيارات والدخول والخروج من وإلى الموقع، وتجنب تبليط أو تسوية الموقع بالمعدات الثقيلة.

وحددت الجزاءات المترتبة على مخالفة ذلك بأن يعاقب كل من يخالف هذه الضوابط والاشتراطات بغرامة إدارية مقدرها (200 ر.ع) مائتي ريال عُماني في حالة القيام بالتخييم دون الحصول على الترخيص اللازم، وفرض غرامة إدارية مقدرها (50 ر.ع) خمسون ريالا عُمانيا في حالة عدم التقيّد بأحد الضوابط أو الاشتراطات الخاصة بالتخييم.

كما نصت الضوابط بأنه في حالة تكرار المخالفة وعدم الاستجابة لتنفيذ المطلوب من قبل المخالف يتم إزالة الكرفان أو الخيمة أو الجلسة.

Powered by the Echo RSS Plugin by CodeRevolution.