العمانية – أثير

أقبل المستثمرون الأجانب في بورصة مسقط على الشراء في تداولات الأسبوع الماضي لاقتناص الفرص المتاحة بعد التراجعات التي سجلتها الأسهم.

وهبطت خلال الأسبوع الماضي أسعار 39 ورقة مالية مقابل 15 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و19 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة. واستحوذت مشتريات المستثمرين الأجانب على نحو 14 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 5 بالمائة.

ودفعت التراجعاتُ التي سجلتها الأسهم الأسبوع الماضي المستثمرين المحليين الأفراد إلى البيع لتستحوذ مبيعاتهم على 29.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 26.8 بالمائة، كما اتجهت المؤسساتُ الاستثمارية المحلية إلى البيع، وشكّلت مبيعاتُها 58.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 50.2 بالمائة من التداولات.

وتأثرت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بالأوضاع السياسية والاقتصادية المضطربة التي أثرت على معظم أسواق المال الإقليمية والعالمية، ليسجل المؤشر الرئيسي للبورصة والمؤشرات القطاعية تراجعًا جماعيًّا باستثناء المؤشر الشرعي الذي سجل ارتفاعًا طفيفًا دون نقطة واحدة، فيما تراجع المؤشر الرئيسي 22 نقطة وأغلق على 4644 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 119 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 43 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 14 نقطة.

وسجلت قيمة التداول تراجعًا بنسبة 48 بالمائة لتهبط في تداولات الأسبوع الماضي إلى 8.3 مليون ريال عماني مقابل نحو 16.2 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وسجل عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي تراجعًا بنسبة 22 بالمائة من 3521 صفقة إلى 2744 صفقة.

وتراجعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارا و387 مليون ريال عماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 31.8 مليون ريال عماني.

وركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم أوكيو لشبكات الغاز وبنك مسقط وبنك صحار الدولي التي استحوذت مجتمعة على 52 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، فقد شهد سهم أوكيو لشبكات الغاز تداولات بقيمة مليون و882 ألف ريال عماني مستحوذًا على 22.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم بنك مسقط تداولات بقيمة مليون و799 ألف ريال عماني، فيما شهد سهم بنك صحار الدولي تداولات بقيمة 658 ألف ريال عماني تمثل 7.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت عمانتل في المرتبة الرابعة بـ 651 ألف ريال عماني، وجاءت النهضة للخدمات في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت حوالي 505 آلاف ريال عماني.

وتصدر سهم ظفار للتأمين الأسهم الرابحة مرتفعًا بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 230 بيسة، وارتفعت وحدات صندوق أمان الاستثماري بنسبة 6.5 بالمائة وأغلقت على 97 بيسة، وصعد سهم كلية مجان إلى 110 بيسات مرتفعًا بنسبة 4.7 بالمائة.

وجاء سهم المركز المالي في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 13.3 بالمائة وأغلق على 52 بيسة، وهبط سهم الخليج الدولية للكيماويات إلى 66 بيسة متراجعًا بنسبة 9.5 بالمائة، وتراجع سهم المطاحن العمانية إلى 480 بيسة مسجلا هبوطًا بنسبة 7.5 بالمائة.
ومن أخبار الشركات أعلنت “عمانتل” الأسبوع الماضي نتائجها المالية غير المدققة للنصف الأول من العام الجاري التي أشارت إلى تراجع أرباح المجموعة إلى 110.2 مليون ريال عماني مقابل 207.1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وسجلت الأرباح الصافية في السوق المحلية تراجعًا بنسبة 9.1 بالمائة من 42.7 مليون ريال عماني إلى 38.8 مليون ريال عماني، وقالت عمانتل إن تراجع أرباحها في السوق المحلية يرجع إلى الاستثمارات المستمرة في النفقات الرأسمالية المتمثلة بشكل رئيسي في توسيع نطاق الشبكات مما أدى إلى زيادة في الاستهلاك والإطفاء بنسبة 8.9 بالمائة على أساس سنوي.

Powered by the Echo RSS Plugin by CodeRevolution.