رصد – أثير
إعداد: ريما الشيخ

تحظى سواحل سلطنة عمان ببيئة بحرية غنية ومتنوعة، وتعد موطنًا مثاليًا للعديد من الكائنات البحرية الرائعة، بما في ذلك الدلافين، حيث تؤدي دورًا مهمًا في البيئة البحرية، وتعد جزءًا لا يتجزأ من النظام البيئي البحري وتسهم في توازن الأنظمة البيئية المائية.

وتُعد مشاهدة الدلافين في البيئة الطبيعية من الأنشطة السياحية الشهيرة في سلطنة عمان، حيث يقدم هذا النشاط فرصة رائعة للزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة ومشاهدة هذه المخلوقات البحرية الرائعة في بيئتها الطبيعية.

لكن، هل تعلم عزيزنا القارئ بأن هناك 6 أنواع للدلافين في سلطنة عمان؟

”أثير“ ترصد هذه الأنواع حسب ما تشير إليه الموسوعة العمانية.

1. الدلفين الشائع ذو المنقار الطويل
يُسمَّى محليًّا : دلفين ودغس ودخص وأبو كروشة وقبر وكاربو.

يكثر وجوده في الشتاء في بحر عُمان، وفي المنطقة الممتدة من البحر الأحمر إلى الخليج العربي، ويعيشُ في مجموعات من 30 إلى 500 دلفين.
وتُشاهد صغاره سابحةً تتبع مع الكبار، وقد تختلط مجموعات الدلافين مع مجموعات أسماك التونة ( الجيذر والسهوة ) ممّا يساعد الصيادين على أسماك التونة وصيدها.
ويتميّز بمقدرته على أداء العروض الحركية، ومنها القفز إلى ارتفاع يصل إلى 4م فوق سطح الماء، ومعدل عمره بين 15 و 50 سنة، وقد يتعرّض إلى الصيد لتقديم لحمه طُعْمًا لأَسْماك القرش.

2. الدلفين ذو الأضراس الخشنة
يُسمى محليًّا : دلفين ودغس ودخص قبر وكاربو وفجما.
يتغذى على الأسماك الصغيرة والحبار والرخويات وبعض حيوانات قاع البحر. ويعيش في المياه الدافئة العميقة، ويوجد على طول السواحل العُمانية في بحر العرب، وبحر عُمان والخليج العربي، ويكثر وجوده في المحيطين الأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.
يعيش في مجموعات لا تزيد على 30 دلفينا، ويتنقل مجموعاتٍ عديدة قريبة من بعضها، وتكون جملة جميع المجموعات حوالي 160 دلفينا.
ويتعايش مع الدلافين الأُخرى مثل: الدوار وقنيني الأنف، أما معدل عمره فما بين 15 و 50 annu.

3.الدلفين الأحدب الهندي
يسمى محليًّا دغـس ودخـص ودلفين وأبو حديب و ساطحات وقبر وكاربو وغبار، وقد عُرف باسم الأحدب لوجود تَحَدُّبِ طويل في مقدمة رأسه.
يَعيشُ في المياه الضحلة الدافئة، وينتشر على طول السواحل العُمانية في بحر عُمان وبحر العرب والخليج العربي.

أما عالميًّا فيوجد في المحيط الهندي والمحيط الهادئ وسُجِّل وجوده أول مرة في العالم في البحر الأحمر في عام 1948م.
يعيش في مجموعاتٍ صغيرة يصل عددها إلى 25 دلفينًا أو في مجموعات كبيرة ما بين 50 و 100 دلفين، وتتغذى على القواقع والقشريات وأسماك المياه الضحلة وعند البحث عن طعامها تستعمل الذبذبات فوق السمعية لتنبيه بعضها، وللتعرف على نوعية الطعام وحجمه وبُعْدِه، أما معدل عمره العام فما بين 15 و 50 annu.

4.الدلفين الشائع ذو المنقار الصغير
يُسمّى محليًا : دلفين ودعس ودخص وابو حديب وقبر وكاربو وأبو كروش.
وهو أكثر الأنواع انتشارًا وشيوعًا في العالم وأصغرها حجما.
يتغذى على الحبّار والأخطبوط والأسماك الصغيرة مثل السردين. ويعيش على طول السواحل العُمانية في بحر العرب عُمان والخليج العربي, وعالميًا يوجد في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، ويكثر وجوده في البحر المتوسط والبحر الأسود وخليج المكسيك والبحر الأحمر.
تتشارك هذه الدلافين في الطَّعام، وتتنقل في مجموعاتٍ كبيرة تصل إلى الآلاف في بعض المناطق، وبعض المجموعات تتكوّن فقط من الإناث وصغارها، وذلك في أوقات معينة مثل مدة الحضانة، وبعضها يتكوّن من الذكور فقط، ولهذه الدلافين نوعان من الأصوات؛ أحدهما لتحديد مكانها، والآخر للتعامل فيما بينها. ومعدل عمره 35 و 40 annu.

5. الدلفين قنيني
يُسمَّى محليًّا : دلفين ودغـس ودخص وبو يزم وقبر وكاربو.

يعيشُ في المياه الدافئة الضحلة القريبة من الساحل، ويوجد في المناطق التي تطل على بحر العرب وبحر عُمان.
يتنقل في مجموعاتٍ تصل إلى 12 دلفينا، ويمكن أن يعيش في تجمعات تزيد على مائة دلفين، وهو من الدلافين قليلة الهجرة إلّا عند ندرة الطعام.

ويصدر الذبذبات فوق السمعية عن طريق طقطقة الفم، وكلُّ فردٍ داخل المجموعة له طقطقته الخاصة للتعريف بحدود منطقته، وله أيضًا أصوات مصدرها جراب أنفي في مقدمة رأسه. وله موسم واحد للتناسل، ولكن أغلب مواليده تكون في الصيف وتحمل أنثاه حوالي 12 شهرًا ثم تلد عجلًا واحدًا ويفطم الرضيع بعد 12 إلى 18 شهرًا، وبين الولادة والأُخرى من 2 إلى 3 سنوات، أما عمره فيكون بين 15 و 50 سنة، ويُسخّر في ألعاب الأحواض المائية.

6. الدلفين الدوار

يسمى محليًا : دلفين ودعس ودخص.
وسمي بالدوار أيضًا لطريقة قفزه ودورانه حول نفسه؛ فهو يقفز في الهواء إلى ارتفاع يصل إلى 3م ويدور حول نفسه، وهو صغير الحجم، لا يتجاوز طوله ٢م.

تتميز مجموعاته التي تعيش في بحر عُمان بلون بطنها المائل إلى الوردي، وتُعَدُّ إحدى مجموعاته الفرعية، ويعيش في المياه العميقة، ويتغذى على الاسماك الصغيرة ومنها أسماك السردين. ويوجد في بحر عُمان والخليج العربي، ويكثر وجوده في خليج عدن والبحر الأحمر.

سُجِّل في سلطنة عُمان أول مرّة عام 1975؛ استنادًا إلى المعطيات العلميّة لجمجمةٍ عُثِر عليها في شواطئ جزيرة مصيرة، ويعيشُ في مجموعات تضم أكثر من 50 دلفينا، وهو من الدلافين الشائعة في البحار العُمانية ويتميز بالرشاقة وخفة الحركة.

يستدل بعضُ الصيادين بكثرة عدده في مكانٍ ما على وجود كميّات كثيرة من الأسماك؛ ولذلك يتبعونه لصيد الأسماك التى تصاحبه غالبًا؛ لا سيما أسماك التونة (الجيذر والسهوة) . ومعدّل عمره بين 15 و 50 annu.

Alimentatu da u Echo Plugin RSS da CodeRevolution.