أثير – ريما الشيخ

أقام مركز سلامة وجودة الغذاء برنامجه التعريفي حول آلية عمله، بدايةً من إجراءات اعتماد وتأهيل المنشآت وانتهاءً باعتماد المنتجات والسماح بتداولها في السوق.
وقد طرح المركز خلال البرنامج تقريره السنوي لعام 2023م، حيث تضمن أهم النقاط:

المركز في أرقام:

بلغ إجمالي إيرادات المركز حوالي 323,018 ريال عماني بنسبة نمو 25٪ عن 2022م، بينما بلغ عدد العينات التي استلمت في مختبراته أكثر من 5 آلاف عينة، بينما بلغ إجمالي الموظفين في المركز 104 موظفين بين حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، بنسبة تعمين بلغت 99%.

الاستيراد والتصدير:

تلقى المركز حوالي 57 ألف شحنة غذائية بنسبة نمو 61,9% عن عام 2022م، بقيمة 162,9 مليون ريال عماني خلال عام 2023م، حيث بلغ إجمالي وزن الشحنات أكثر من 3 ملايين طن.

وتوجد حاليا خمس محطات جاهزة هي: غضفان والمزيونة والدقم وخزائن وبركاء، وجار العمل على إنشاء غيرها لخدمة منافذ صلالة والبريمي والربع الخالي.
وتقوم المدن اللوجستية بتحسين جودة الأداء في منظومة التفتيش على الأغذية وتوفير الوقت والجهد والكادر، كما تساهم في تقليل الفاقد الغذائي، وقد استقطبت المدينة اللوجستية بغضفان لوحدها أكثر من 49% من الشحنات الغذائية الواردة.

وخلال عام 2023م تم تحويل جميع إرساليات ميناء صحار ومنفذ الوجاجة إلى المدينة اللوجستية بغضفان، كما تم تفعيل ميناء خزائن البري في شهر يونيو 2023م.
وبلغ إجمالي الشهادات الصادرة حوالي 32 ألف شهادة، تنوعت ما بين شهادة تصدير، شهادة صلاحية وشهادة صحية، حيث بلغ إجمالي إيرادتها أكثر من 176 ألف ريال عماني.

المختبرات الغذائية:

يوجد حاليا عدد 19 مختبرًا غذائيًا خاصًا في سلطنة عمان، 15 منها حاصل على الاعتماد الدولي، وأربعة مختبرات قيد الاعتماد، وتتوزع هذه المختبرات على بعض محافظات سلطنة عمان بواقع 11 مختبرًا في محافظة مسقط وستة مختبرات في شمال الباطنة (ثلاثة منها في المدينة اللوجستية بغضفان) ومختبر في محافظة جنوب الباطنة ومختبر في محافظة ظفار، وتسعى الوزارة لإيجاد مختبرات تخدم المحافظات الأخرى بدءًا بالمحافظات الحدودية البريمي والظاهرة لتتواكب مع المدن اللوجستية المقترحة.

الأنشطة الرقابية:

يقوم المركز بعد فحص المنتجات الغذائية في المختبرات المسجلة بمراجعة واعتماد نتائج الفحوصات المخبرية من خلال التحقق من موافقتها للحدود المسموح بها في المواصفات القياسية ذات العلاقة، وكذلك اعتماد بطاقة البيانات الإيضاحية للمنتجات بعد مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، وإصدار تقارير الاعتماد.

البلاغات والإنذارات:

بلغ إجمالي البلاغات والإنذارات التي تلقاها المركز خلال عام 2023م ما يقارب 192، تنوعت كالآتي:
-الشكاوى
-التعاميم الغذائية المحلية
-التحذيرات الملحية
-التنبيه
-البلاغات المحلية المصدرة
-البلاغات والإنذارات الدولية الواردة

द्वारा संचालित है इको आरएसएस प्लगइन द्वारा कोडकरण.