أثير – مازن المقبالي

يتأثر بعض الأشخاص بالحساسية الغذائية التي تُعد إحدى المشكلات الصحية التي يعاني منها البعض وتسبب العديد من الأضرار الصحية.

شبيب الكلباني أخصائي تغذية علاجية في وزارة الصحة قال لـ “أثير” بأن هناك أنواعًا معينة من الأكلات البحرية تؤثر على الشخص بالحساسية عند تناولها كالأسماك ذات القشور أو القشريات والروبيان وبيض السمك والمحار.

وحول أسباب الإصابة بالحساسية منها أوضح الكلباني بأن الأسباب تعود إلى وجود مشكلة في الجهاز المناعي حيث يترجم وجود البروتينات الموجودة بالأسماك على أنها أجسام ضارة يجب مقاومتها، وبذلك يتم إنتاج أجسام مضادة لها فتظهر علامات التحسس في كل مرة يتم فيها تناول المأكولات المسببة للحساسية.

وأضاف الكلباني بأن هناك أعراضًا تظهر في الشخص المصاب بالحساسية بسبب هذه الأكلات وهي: (طفح جلدي، والرغبة في حك الجلد، وحكة في الفم أو الشفتين أو اللسان أو الحلق أو العين أو الجلد أو أي مناطق أخرى، وتورم من الشفتين واللسان والجفون أو الوجه كله، وصعوبة في البلع، وسيلان أو احتقان الأنف، والإسهال وآلام البطن أو تشنجات في المعدة، والدوار، وإغماء، والغثيان، والقيء).

وذكر الكلباني كيفية الوقاية من الحساسية بسبب الأكلات البحرية، وهي:

• إذا كان الشخص لديه حساسية من المأكولات البحرية فإن الطريقة الوحيدة لتجنب التفاعل التحسسي هي تجنب تناول جميع أنواعها وكذلك المنتجات التي تحتوي عليها، فالكميات القليلة يمكن أن ينتج عنها تفاعل شديد لدى البعض.

• يجب أن يتأكد الشخص دائما من أن المقلاة أو الزيت أو الأواني المستخدمة في طهي المأكولات البحرية لا تستخدم أيضا في تحضير أطعمة أخرى للوقاية من انتقال الملوثات.

• قراءة الملصقات الغذائية مهم؛ لأن بعض الكميات من المأكولات البحرية قد ينتقل أثناء التصنيع.

• يجب استشارة الطبيب في حالة التعرض لهذا النوع من الحساسية.

Powered by la Eko RSS Plugin pa CodeRevolution.