أثير – ريما الشيخ

قال المهندس يوسف بن محمد المحروقي رئيس العلميات الفنية في شركة نماء للتوزيع بأن مشروع العدادات الذكية يعد جزءًا أساسيًا من مشروع الكهرباء الذكية، ويهدف إلى تحديث أنظمة قياس وإدارة الطاقة وتطويرها، حيث توفر العدادات الذكية استخدامًا فعالًا للتكنولوجيا الحديثة في جمع البيانات بدقة، مما يسهم بصورة كبيرة في تعزيز كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الاستهلاك.

وأضاف: تعد شبكة الكهرباء الذكية نظاما متكاملا يستخدم التكنولوجيا الحديثة لتحسين كفاءة توزيع الطاقة الكهربائية وإدارتها، من خلال الاستفادة من العدادات والشبكات الذكية ونظم التحكم الآلي وبرمجيات إدارة وتكامل الأنظمة تهدف إلى زيادة الكفاءة والاستدامة وتقليل الفاقد وتحسين الاستجابة للاستهلاك والطلب.

وذكر المحروقي بأن عدد العدادات الذكية المثبتة في سلطنة عمان بلغ أكثر من 735 ألف عداد، بعدد حسابات بلغ أكثر مليون حساب.

وتطرق المهندس يوسف إلى منافع العدادات الذكية حيث جاءت كالآتي :
١.حزمة التطبيقات: سيتم تطبيقها خلال أغسطس 2024م:
-خدمة التحول بين فواتير الدفع المسبق والدفع المؤجل.
-مشاركة بيانات العدادات الذكية، يمكن للمشتركين تحليل نمط استهلاكهم وتطبيق إجراءات لترشيد الطاقة.
-خدمة الفواتير الفورية ستتيح للمشتركين طلب فواتير فورية في الحالات التي تستدعي ذلك، مثل انتهاء عقود الإيجار أو مغادرة المستأجر.

٢.الحزمة المجتمعية: سيتم تطبيقها منتصف عام 2025م:
-المقارنات في الاستهلاك بين المشتركين:
بفض البيانات المتاحة بصورة دقيقة يمكن للمشتركين مقارنة استهلاكهم بالمشتركين الآخرين في المنطقة، مما يعزز الوعي بالطاقة ويشجع ترشيد الاستهلاك.

-تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة:
التي بدورها يمكن للمجتمع الاستفادة من تقليل الانبعاثات الضارة والإسهام في تحسين جودة الهواء والبيئة بصورة عامة.

-تحفيز التوعية والتغيير في نمط الاستهلاك:
عندما يتمكن المشتركون من مراقبة استهلاكهم للطاقة بصورة دقيقة ومنتظمة عبر بيانات العداد الذكي، يتحفزون على تقليل استهلاك الطاقة الزائدة.

٣.حزمة المسستقبل: سيتم تطبيقها في نهاية عام 2025م:
-تقليل الفاقد في الشبكة:
بفضل قدرة العدادات الذكية على تحليل بيانات الاستهلاك بدقة وتحديد الأعطال بصورة سريعة، يمكن تقليل الفاقد في الشبكة الكهربائية.

-الكشف الآلي عن الأعطال:
العدادات الذكية تستطيع تحديد أي تغيرات غير عادية في نمط استهلاك الطاقة، مثل انقطاع التيار أو تقلبات الجهد، وترسل تنبيهات تلقائية لمزود الخدمة لإشعاره بالمشكلة.

-تحليل البيانات الكبيرة:
يتم تجميع البيانات من العدادات الذكية بصورة مستمرة ومتواصلة، وتحليل هذه البيانات يمكن أن يكشف عن أعطال محتملة على مستوى الشبكة، مما يساعد في التنبؤ بالمشاكل المستقبلية.

-تحليل مواقع الأعطال:
بفضل البيانات الدقيقة التي تقدمها العدادات الذكية، يمكن لمزود الخدمة تحديد مواقع الأعطال بدقة على الشبكة، مما ياسعد يسرع علمية الإصلاح ويقلل من تأثير الانقطاعات على المشتركين.

-تعزيز الكفاءة والاستدامة في الشبكة الكهربائية:
سيسهم مشروع العدادات الذكية أيضًا في تحسين وتخطيط كفاءة الشبكة الكهربائية من خلال توفير بيانات دقيقة حول استهلاك الطاقة وأنماط الاستخدام، ويمكن لموردي الخدم تحليل حالة الشبكة بشكل أفضل وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين أو تعزيز.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الخاص بقطاع الكهرباء الذي حضرته ”أثير“، حيث نظمت شركة نماء للتزويد بالشراكة مع شركة نماء للتوزيع وشركة نماء لخدمات ظفار لقاءً للإعلان عن برامجهم الهادفة لتطوير خدمات المشتركين وبرامج توعوية مكثفة حول ترشيد استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى حملات ميدانية مختلفة تهدف إلى رفع مستوى الشراكة بين المؤسسات الخدمية والمجتمع والعمل عل ضمان دراية المشتركين في أحقيتهم للحصول على تعرفة الحساب الأساسي وأثره الإيجابي على قيمة فواتير الكهرباء، وشرح تفاصيل استحقاق الدعم الوطني للكهرباء (الدعم الإضافي)، وضمان موثوقية الشبكة الكهربائية وجاهزيتها في التعامل مع أي انقطاعات طارئة وبخاصة خلال فترة الصيف.

Aangedreven door de Echo RSS-plug-in door CodeRevolution.