العينُ على الميدان، عبارةٌ تلخصُ الإستراتيجية العسكرية التي تتبعها المقاومة الإسلامية في لبنان. ومع التهديد المتكرر لمسؤولي العدو وتهويلهم بحرب قادمة على لبنان، خرجت أرقام الإعلام الحربي للمقاومة وكشفت عن 1650 عملية نفذتها خلال 200 يوم منذ بداية معركة طوفان الأقصى. أرقامٌ أثبتت أن المقاومة تمسك بزمام أمور المعركة وتحقق أهدافها، وأنبعبعةرئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت ما هي إلاّجعجعة بلا طحين، ويكفي في هذا الصدد أن نذكّر بما قاله وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى حين توجه إلى غالانت بالقولتكلّم على قد قدرتك، أحسن ما تندعس رقبتك”!

في حديث لموقع العهد الإخباري يشرح الخبير العسكري العميد الدكتور أمين حطيط دلالات التطورات الميدانية على الجبهة الحدودية. ويقولعندما اتخذ حزب الله قرار فتح الجبهة في جنوب لبنان لم يكن القرار اعتباطيًا أو انفعاليًا بل كان نتيجة دراسة ولأجل تحقيق هدف ما، ومن أجل ذلك عمل وفق خطة وضعتها المقاومة وعملت بها لتسير بها ارتقائيًا من مرحلة إلى أخرى وفقًا لقاعدة التناسب والضرورة”.

يوضح حطيط أن الإستراتيجية المتبّعة هيضغطٌ منسّق مع قطاع غزة، وحرب من أجل تحقيق الأهداف التي تخدم الفكرة القائمة على أمرين وهما: إسناد قطاع غزة، والدفاع الاستباقي عن الأراضي اللبنانية فيما لو اتجه العدو للبنان”. ويشيرإلى أن الرؤية الإستراتيجية لحزب الله كانت تقول بشكل واضح إن نجاح العدو في غزة يعطيه دعمًا وزخمًا للتوجه إلى الشمال وتجربة العملية ذاتها في المنطقة اللبنانية”.

حطيط يؤكد أن العدو تألم جدًا من سلوك الحزب ومن حربه المقيّدة ومن إستراتيجية الضرب المنسّق، فعمد في المرحلة الأولى إلى إقفال أو وقف هذه الجبهة عبر الوساطات التي حاولت فصل جبهة الجنوب عن غزة، والإجهاز على مفهوم وحدة الساحات، وتفكيك مسرح عمليات المقاومة الموحد الذي ظهر إلى حيّز الوجود بهذا الشكل المتماسك لأول مرة منذ 75 عامًا”.

ويرى أنثبات حزب الله على إستراتيجيته أجهض محاولات فك الارتباط بين غزة والجنوب، فتحوّل العدو إلى أسلوب آخر وهو التهويل بالحرب الشاملة أو المفتوحة اذا لم تتوقف المقاومة في جنوب لبنان”. ويوضح حطيط أنهذا التهويل فهمه حزب الله جيدًا بأن العدو يريد أن يورّط أميركا في مواجهة مع المقاومة الإسلامية ويريد أن يستثمرالشيك المفتوحالذي منحه إياه بايدن عندما هرع إلىإسرائيلفي بداية طوفان الأقصى ووعد نتنياهو بأن تقوم أميركا بالدفاع عن كل الجبهات فيما تقومإسرائيلفقط بالعمل في غزة”.

ويتابع حطيط حديثه لـالعهدبأننتنياهو أراد أن يخلق بيئة تدفع حزب الله لشن هجوم واسع على كيان الاحتلال يجعله في موقع الدفاع الذي يستجلب التدخل الأميركي، لكن الحزب كان واعيًا لهذا الفخ ولم يقع فيه واستمر فيالحرب المقيّدةضمن الضوابط الأربعة وهي: المكان، الهدف، السلاح، والمناورة العسكرية”.

حزب الله وقاعدة التناسب

يلفت حطيط إلى أنحزب الله اعتمد نسق العمل بقاعدة التناسب والضرورة، وكانت المقاومة في كل مرة يتجاوز بها العدو الضوابط بشكل واضح ترد عليه بتوسعة وتعميق الرد تنفيذًا لوعد الأمين العام سماحة السيد حسن نصر الله بقولهبتعلي منعلي .. بتوسع منوسع”.

ويضيف حطيطفي كل مرة كان العدوالإسرائيلييخرق أحد الضوابط الأربعة كان حزب الله يرد عليه ضمن إستراتيجيته، ويوضحفي المكان تجاوزت المقاومة عن مسافة 6 7 كم لتصل إلى 15 كلم. وفي السلاح، بعدما استخدم حزب الله السلاح قصير المدى أو ذا القدرة التدميرية المنخفضة استخدم في مرحلة لاحقة صواريخ بمدى أطول وقدرة تدميرية أكبر، أي أن المقاومة كانت تتدرج في الخروج ثم تعود إلى قواعدها سالمة”.

حزب الله تجنّب الانزلاق لتقديم ذرائع الحرب المفتوحة، وتجنّب الروتين الذي يقود إلى إخماد الفاعلية وعمد إلى الحل البديل وهيالحركيّة والدينماكية العمليةالتي تعطي لكل موقف حقه في الرد، هكذا يصف حطيط إدارة المقاومة للمشهد العام، ويشير إلى أن هذا الأمر أرهق العدو وأبرَزَ للمُراقب أن الحزب يعمل ضمن خطة منهجية عسكرية دفاعية ارتقائية تعطي لكل مرحلة حقها ويستفيد من خصائص البقعة العملياتية والمشهد العام حتىيداوي كل داء بما يلزمه من دواء”.

عدوٌ غير متزن

عن تصريحات مسؤولي العدو، يصفها العميد حطيطبأنها تدل على عدم اتزانهم الذهني، لأن وزير الحرب يوآف غالانت يستمر منذ ستة أشهر بالتهديد والترهيب بالحرب الشاملة، ولقد الأمر تكرر لأكثر من 5 مرات”.

ويواجه حطيط هذه التهديدات بعدد من التساؤلات قائلًاهلإسرائيلقادرة على تحقيق الإنجاز العسكري بحسم الجبهة وإسكات النار، هل الصهاينة قادرون على احتواء ردة فعل المقاومة على الجبهة الداخلية، وهم يخشون انقطاع الكهرباء وتحطم المرافق الحيوية، والإضراب الأمني والاقتصادي؟ هل هم قادرون على إنهاء الحرب بالتوقيت الذي يخدمهم والإنجاز العسكري”.

ويختم حديثه لـالعهدبالقولمن السهولة إطلاق التهديدات لكن الأهم هو القدرة على تنفيذها، موضحًا أنإسرائيلبمفردها لن تتخذ قرار الحرب إذا لم تطمئن إلى إسناد ومشاركة أميركية واضحة فإنها لن تقدم، وأن الأخيرة تعلم أن من مصلحتها عدم الانجرار إلى حرب ضد المقاومة لأن ذلك يعني إحراق كل المصالح الأميركية في المنطقة”.

Impulsado nge ar Echo RSS Plugin 'Bu̲ CodeRevolution.