مع ارتفاع نسبة المخاوف الصهيونية من إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق كبار المسؤولين في كيان العدو، وعلى رأسهم رئيس حكومة كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، برز إعلان غير عادي نشره المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، طالب فيهبالوقف الفوريللتهديدات الموجهة ضد المحكمة.

وأصدر مكتب خان بيانًا نشره على موقعإكس، الجمعة 3/5/2024، يتضمن تحذيرًا للأفراد الذين يهدّدون بالانتقام من المحكمة أو من موظفيها، مؤكدًا أن مثل هذه الأعمال يمكن أن تشكلهجومًا على إدارة العدالة”.

وأضاف أنّه يسعى إلىالانخراط بشكل بنّاء مع جميع أصحاب المصلحة في كل مرّة يكون الحوار متوافقًا مع صلاحياته”.

وتابع مكتب خانمع ذلك، فإن هذا الاستقلال وهذا الحياد يتم تقويضهما عندما يهدد الأفراد باتخاذ إجراءات انتقامية ضد المحكمة أو ضد موظفي المحكمةفي حال اتخاذقراراتبشأن تحقيقات تقع ضمن صلاحياتها.

وحذّر من أنمثل هذه التهديدات، حتى لو لم يتم تنفيذها، يمكن أن تشكل هجومًا على إدارة العدالةالمنوطة بالمحكمة الجنائية الدولية، قائلًا إن المحكمة الجنائية الدولية تدعو إلىوضع حد فوري لمحاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بشكل غير مبرر على مسؤوليها”.

كما جاء في البيان أنمكتب المدعي العام يصرّ على أن جميع المحاولات لإحباط أو تخويف أو التأثير بشكل غير لائق على مسؤوليه ستتوقف على الفور”.

الضغوط الصهيونية جاءت بمفاعيل عكسية

صحيفةيديعوت أحرونوتالعبرية تناولت هذه التحذيرات، واعتبرت أن كريم خان يريد في بيانه نقل رسالة مفادها أنهعلى علم بجميع أنشطةإسرائيلوراء الكواليس، وبالضغوط والتهديدات التي يتم الإبلاغ عنها من جانبها”.

وعلّقت الصحيفة على ذلك بالقولهذا خبر سيئ للغاية لأنه يشير إلى أن الهجومالإسرائيليأحرز هدفًا معاكسًا.. في الواقع، إذا كانت هناك محاولة لإقناع المدعي العام بإسقاط إمكانية إصدار أوامر الاعتقال، فهو الآن يوضح أن الضغوط والتهديدات ضد المحكمة تضاف إلى الجرائم السابقة”.

يُذكر أن مسؤولًا صهيونيًا كبيرًا سبق وقال لموقعأكسيوسالأميركي إنالتهديد بإصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحق قادةإسرائيليينحقيقي، مشددًا على أنه إذا حدث مثل هذا السيناريو ستتخذ الحكومةالإسرائيلية” “إجراءات انتقامية، ومن المرجح أنتتخذ قرارًا رسمًيا بمعاقبة السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيارها، وفق تعبيره.

إلى ذلك، اعتبر رئيس كيان الاحتلال الصهيوني، إسحق هرتسوغ، الأربعاء، أن احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه التهم إلى قادةإسرائيليينعلى خلفية الحرب في غزة يمثلخطرًا على الديموقراطيات، وفق زعمه، داعيًا حلفاءه إلى معارضة ذلك.

من جهته، قال نتنياهو إن هدف مذكرات التوقيف بحق قادةإسرائيليين، وفي حال صدورها، سيكونتهديد قادة وجنودإسرائيلوبشكل خاص لشل قدرةإسرائيلعلى الدفاع عن نفسها، على حد قوله.

كذلك، زعم متحدث باسم البيت الأبيض، الاثنين، أنالمحكمة لا تتمتع بالاختصاص القضائي في هذا الوضع، ونحن لا نؤيد التحقيق الذي تجريه، وفق تعبيره.

Impulsado nge ar Echo RSS Plugin 'Bu̲ CodeRevolution.