شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقف بلاده من حركة حماس باعتبارها حركة تحرير وطنية فلسطينية، تدافع عن أرضها ضد المحتلين.

وفي كلمته خلال فعاليات مؤتمربرلمانيون من أجل القدسفي إسطنبول، قال أردوغان، إنّ عملية طوفان الأقصى والتي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر 2023 “ليست مبررًا لجرائم الاحتلالالإسرائيليفي قطاع غزة”.

ودعا أردوغان إلى محاسبةإسرائيلأمام القانون الدولي، مشدّدًا علىعدم إغفال مآسي الشعب الفلسطيني في غزّة، مجددًا التأكيد على قطع بلاده للعلاقات التجارية مع كيان الاحتلال بالقول: “سنستمر في قطعهاملوّحًا بقطع باقي العلاقات.

ووصف أردوغان رئيس حكومة الاحتلالبنيامين نتنياهوالذي يدير حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة بـجزّار غزة، معتبرًا أنّالتاريخ كتب اسم نتنياهو بشكلٍ مُخزٍ”.

وقال أردوغان: “لا يمكن لأحد أن ينتظر منا الصمت إزاء الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين الذين يقاومون وحيدين منذ 203 أيام”.

وحول الدعم الأميركي لكيان الاحتلال، أكّد أردوغان أنّ الإدارة الأميركية تسهم في تفاقم المشكلة في قطاع غزة لا في حلها، وذلك من خلال دعمها العسكري والدبلوماسي غير المشروط لـإسرائيل”.

وبشأن القدس المحتلة وما تشهده من انتهاكاتإسرائيلية، قال أردوغان إنّواجبنا حماية القدسوأعلن أنّ تركيا لن تخضع لتهديد الاتهامبمعادة السامية، موضحًا أنّ هذا الاتهام يُقال بحق كلّ من ينتقدإسرائيل”.

هذا، وكشفت وكالةرويترزنقلًا عن مسؤول تركي عن تأجيل اجتماع الرئيس الأميركي جو بايدن وأردوغان الذي كان مقررًا في 9 أيار/مايو 2024 فيالبيت الأبيضبسببتغييرات في جدول أعمال الرئيس التركي”.

Inowanikwa ne Echo RSS Plugin by CodeRevolution.