أثير – جميلة العبرية

يمثل سمك التونة المعروف محليًا بـ (الجيذر) أحد أنواع الأسماك التي تضخها بحار سلطنة عمان، ويوم أمس الأحد تم بيع كيلو السمك منه بريال واحد في سوق صحار والذي عده البعض بأنه سعر منافس ورخيص لم تشهده الأسواق منذ فترة.

“أثير” تواصلت مع الصياد الحرفي وعضو لجنة سنن البحر في ولايه صحار جاسم البلوشي الذي أشار إلى أن هذا الموسم شهد ضخ كميات كبيرة من أسماك الجيذر وخاصة بعد منخفض المطير الذي شهدته السلطنة.

وأضاف: يعد سمك الجيذر إحدى الأسماك العمانية التي تتميز بطول جيد ووزن يصل إلى 160 كيلو وفي غير موسمه يبلغ سعر الكيلو منه حوالي 3-5 ريالات عمانية.

وأردف إن عملية صيد الجيذر تأتي عبر الشباك أو الصنارة أوالخيط باليد وذلك بطريقه اللفاح والطعوم الحية.

وعن استثمار هذا النوع، أوضح البلوشي إن الاستثمار يكون في عمل (المالح) وهو عملية تخليل الجيذر بالبارات وإضافة الملح بكميات كبيرة، ويعد المالح وجبة محببة جدًا لدى المواطنين الخليجيين.

وأضاف: إن صيد هذا النوع من السمك في غير موسمه سيؤدي إلى قلة تكاثره بالشكل الكبير مما يكون قليلًا في موسم صيده.

وذكر البلوشي بأن السفرة العمانية لا تخلو من أطباق الجيذر المختلفة منها مثل ما ذكرت المالح، والمرقة، والأرز (المجبوس)، وشرائح المقلي.

وتتميز أسماك الجيذر في هذا الموسم بكثرة البيض فيها الذي يعد مخصبًا للمبايض وقديما كان يعطى مطبوخًا للمرأة التي يتعسر عندها الحمل، أما بالنسبة للكبد فهو غني بالحديد والغووض (معدة الجيذر) لذيذة جدًا عند قليها.

Tere na te Echo RSS Plugin na CodeRevolution.