أثير – ريما الشيخ

تمكن عبدالله بن خميس الشحي، المهتم بالشؤون الزراعية، من زراعة الأناناس الهندي مستفيدًا من تجربته الأولى التي بدأت قبل ثلاث سنوات، ففي بداية زراعته، لاحظ نموه بشكل جيد، لكن عندما أكمل عامه الأول دون أن يثمر، استعجل في اقتلاعه، وهو ما يعكس قلة معرفته بمتطلبات زراعته في تلك المرحلة.

يقول الشحي خلال حديثه مع “أثير": بعد التجربة الأولى التي لم تكلل بالنجاح، قررتُ تعلم المزيد عن زراعة الأناناس، وبالبحث المكثف والاطلاع على العديد من المقالات العلمية ومشاهدة مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي التي تعرض تجارب مختلفة في زراعة الأناناس في دول أخرى، اكتشفتُ أنه يحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين 12 إلى 24 شهرًا ليثمر، وتعتمد هذه الفترة على التغذية السليمة وظروف النمو المناسبة.

متسلحًا بهذه المعلومات، قرر الشحي أن يبدأ تجربة زراعة الأناناس من جديد، ولكن هذه المرة بأسلوب علمي دقيق، قام بشراء نباتات جديدة، وبدأ بزراعة القمة الخضرية للنبات في الماء حتى نمت جذورها، ثم نقلها إلى تربة زراعية في أصيص صغير، ولضمان نجاح التجربة، استخدم خليطًا من الرمل والتربة الزراعية وسماد حيواني لتحسين جودة التربة وضمان تصريف جيد للماء.

وفي سعيه لتحقيق أفضل النتائج، قام بزراعة شجرتين من الأناناس بفارق زمني قدره أربعة أشهر بينهما، موفرًا ظروف نمو مثالية لكل منها، كانت إحدى الشجرتين تتعرض لأشعة الشمس طوال اليوم، بينما الأخرى تتعرض لها جزئيًا، وبعد مرور عام ونصف، بدأت الشجرتان تثمران ثمارًا كبيرة الحجم وذات رائحة عطرية فواحة.

خلال تلك الفترة، حرص الشحي على تقديم مواد مغذية بشكل منتظم، لتحفيز عملية الإثمار، مع استخدام سماد السمك والبقر في بعض الأوقات لتعزيز نمو الشجرتين، بعدها نقل عبدالله تجربته إلى الأرض مباشرة، وتمكن من إنتاج ثمار كبيرة وذات جودة عالية، مؤكدًا بأن الزراعة الصبر والعمل الجاد.

ويطمح عبدالله في امتلاك مزرعة خاصة به لزراعة كميات كبيرة من الأناناس وأشجار نادرة أخرى، ويأمل أن تكون تجاربه مصدر إلهام للآخرين الذين يطمحون لدخول عالم الزراعة.

Tere na te Echo RSS Plugin na CodeRevolution.